نيوز ☀︎ #2

أضيف بتاريخ 03/01/2021
الحديقة

🖼 بيعت لوحة من رسم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وينستون تشرشل، تجسد صومعة مسجد الكتبية في مراكش، اليوم الإثنين، من طرف دار "كريستيز" للمزادات، بـ 7 ملايين جنيه إسترليني، أي ما يناهز 8,1 مليون يورو.


🇲🇦  أضحى المركز الثقافي "أطلس غولف" يتوفر على تلسكوب لاسلكي، الأول من نوعه على الصعيد الوطنيوسيعنى هذا التلسكوب بالتقاط موجات الراديو المنبعثة من الشمس، ومناطق تكوينات النجوم، ونواة المجرات وكذلك الدراسات الكونية، وغيرها من الظواهر الفلكية. ويتوفر مركز "أطلس غولف" على أكبر تلسكوب في المغرب (تلسكوب قطره 600 مم)، بالإضافة إلى تلسكوبين آخرين، أحدهما بقطر 350 ملم والثاني بقطر 355 ملم، ومنظار "كورونادو" لرصد تحركات الشمس.


🇺🇳 جرى الإعلان عن الفائزات ضمن برنامج المواهب الشابة المغاربية لوريال - اليونسكو 2020 " من أجل النساء في مجال العلوم ". ويتعلق الأمر بباحثتين مغربيتين، إضافة إلى باحثتين تونسيتين، وباحثة جزائرية ، وهن من الباحثات الموهوبات في المجالات التالية : علوم الأرض والبيئة، وعلوم المعلوميات والتقنيات، والتكنولوجيا الحيوية الطبية، والعلوم البيولوجية.


🤖  حدثت جمعية (أوفيد)، الفاعل في نظام الابتكار بالمغرب، منصتها للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وذلك خلال تقييم مشاريع الابتكارات التي ستشارك في أسبوع الابتكار "IWA 2021"، الذي سيعقد في الفترة من 8 إلى 12 شتنبر المقبل بالرباط.


📻 تدعوك "Radio Garden" للتجول بين أجهزة الراديو من جميع أنحاء العالم (أكثر من 8000!) ، من سهول سيبيريا إلى رمال الصحراء.


🇪🇸 تختبر إشبيلية إنتاج الكهرباء عن طريق تخمير 5.7 مليون كيلوغرام من البرتقال الذي ينمو على 48000 شجرة برتقال في المدينة. هذا « العصير" يكفي لتزويد 73000 منزل بالطاقة.


🇮🇸 أيسلندا. إذا كانت البلاد تغرق تحت صبيب السياح و Instagrammers ، فإن اللوم ليس على طبيعة البلاد وجمالها   فقط وإنما على جاستن بيبر (مقال كتب قبل Covid).


نقش غامض على لوحة "الصرخة" لمونش يكشف أسراره

بالكاد تظهر فوق اللوحة، رسالة تتهم الفنان بالجنون تُنسب منذ فترة طويلة إلى زائر خبيث. لكن متحف أوسلو أثبت للتو أن الفنان نفسه هو المؤلف