كتاب 📚 01/07/2021

أضيف بتاريخ 07/01/2021
الحديقة 🌼


☕️ "المقاهي المغربية، مرايا للثقافات الحضرية" إصدار حديث لمؤسسة (Langages du Sud) بشراكة مع شركة (Boissons du Maroc)، ويحكي عن التراث التاريخي والثقافي لمصانع المشروبات الروحية والمقاهي في المملكة المغربية. وبين صفحات هذا الكتاب، يسافر القارئ عبر 12 جهة مكونة للمغرب، بنصوص وكاميرا الفوتوغرافي ياسين العلوي الإسماعيلي.


🇹🇳 مبادرة هي الاولى من نوعها تم إطلاقها في تونس وتتمثل في تقديم كتابين من سلسلة روايات الجيب التونسية لمصابي "كوفيد-19" مجانا. وذلك بتمكين كل مصاب بالوباء من كتابين اثنين من الاعداد الاولى لروايات الجيب التونسية وذلك بمجرد التسجيل على موقع "بوك سبايس" وارفاق نسخة من التحليل الايجابي مع التنصيص على العنوان ورقم الهاتف لايصال الكتب الى طالبيها. وتجدر الاشارة الى ان عرض دار النشر "بوب ليبريس" متواصل لمدة شهر كامل ويشمل روايات الجيب التونسية التالية :"المكعب الازرق عن سلسلة النسور و"مدينة الاسوار الثلاثة" عن سلسلة ايماجيتوس و"سادة العالم " عن سلسلة العقد الاسود و"المتسلل" عن سلسلة ستيغما

هذه المبادرة اطلقتها دار النشر "بوب ليبريس"وذلك بالتعاون مع الموقع الالكتروني "بوك سبايس".


🇲🇦 جرى بمراكش تقديم مؤلف جماعي يحمل عنوان "الأقاليم الجنوبية المغربية .. بين التحولات السوسيو-مجالية وتحديات التنمية الترابية". وصدر هذا المؤلف، الذي أشرف على إعداده الباحثون عبد الله بونعاج وأحمد بوهكو ويوسف الرقاي، عن مركز الدراسات والأبحاث حول الصحراء بشراكة وتنسيق مع مختبر الجيومرفولوجيا والبيئة والمجتمع التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش.


صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، رواية جديدة للمغربي محمد الأشعري، بعنوان "من خشب وطين".

من أجواء الرواية :

".. ذات صباح وهو يشرب قهوته قبل الدخول إلى البنك قرأ مقالا صغيرا في جريدة لوموند الفرنسية، عن الخطر الذي يتهدد الحياة في كوكب الأرض جراء الإبادة التي يتعرض لها النحل في جميع أنحاء المعمور. لم يكن يعير النحل أي اهتمام، ولم يكن يتصور أبدا أن انقراض النحل سيؤدي إلى انقراض الحياة. ربما فكر أن ينقرض العسل الذي لا يكن له محبة خاصة، أما الحياة برمتها، فكيف يكون مصيرها معلقا بهذه الحشرة الصغيرة الهشة التي تموت إذا لسعت، وتعيش أياما معدودة في شغل دائم لا يشبهه سوى الشغل في البنك؟ كان إبراهيم قد اتخذ قراره بتغيير الوجهة. ولكنه أحب أن يكون هذا المقال الطريف هو الشرارة الأولى التي اشتعل بها حريق كبير في حياته، حريق سيؤدي به إلى سوء تفاهم كبير مع العالم".


📚 فازت المغربية لبنى السر اج بجائزة "أورانج" للكتاب في إفريقيا عن روايتها بالفرنسية "شريطة أن يكون بمزاج جيد" التي تتناول العنف الأسري. وتنافست على جائزة "أورانج" التي تمنح للمرة الثالثة 74 رواية صادرة عن 44 دار نشر من 16 دولة. واختيرت العناوين الأولى من قبل لجان القراءة في خمس دول (الكاميرون، ساحل العاج، غينيا، مالي وتونس. ثم انتخب الفائز من قبل لجنة التحكيم برئاسة  الإيفوارية فيرونيك تادجو، الحائزة على جائزة إفريقيا السوداء الأدبية الكبرى في عام 2005. وتبلغ قيمة جائزة "أورانج" عشرة آلاف يورو، وهي مدعومة من مؤسسة "أورانج" المنبثقة من مجموعة الاتصالات الفرنسية، ومن المركز الثقافي الفرنسي.




أطلقت رابطة كاتبات المغرب جائزة سنوية للإبداع في مجال الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح تحت اسم "جائزة الكاتبة المغاربية"، وفتحت باب الترشيح برسم دورتها الأولى ابتداء من فاتح يوليوز إلى غاية 30 أكتوبر 2021 في وجه الراغبات في المشاركة من الدول المغاربية، فيما سيعلن عن الأسماء الفائزة خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء. ويشترط في الأعمال المشاركة، حسب بلاغ للرابطة، أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى واللغة الأمازيغية واللهجة الحسانية واللغات الأجنبية؛ وألا يكون النص قد ن شر سابقا، سواء ورقيا أو رقميا، وألا يزيد عدد الصفحات عن مائة صفحة في الشعر والقصة القصيرة، و200 صفحة في الرواية والمسرح، وألا تشارك المترشحة سوى في صنف واحد من أصناف الجائزة. وترسل النصوص ورقيا في نسخة واحدة إلى عنوان رابطة كاتبات المغرب المؤقت بنادي الصحافة في المغرب شارع محمد اليزيدي حي حسان الرباط، ونسخة إلكترونية إلى البريد الإلكتروني arrabita2012@gmail.com مع سيرة ذاتية للكاتبة؛ ووضعت رابطة كاتبات المغرب رقما هاتفيا على خدمة الواتساب للإجابة عن أي استفسار يهم المشاركة في الجائزة 00212671051899.